آزاد منان Azad Manan
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه في منتديات أغاني عفرينية Estranên Efrinê


كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية

مُساهمة من طرف kFH911 في السبت ديسمبر 04, 2010 3:19 pm



قلم : ميرزان

   كما تدل مصادر الكردولوجيا، فإن الكرد من الشعوب القديمة والعريقة التي تسكن كردستان وهم من الشعوب الهندو أوربية (العرق الآري) حيث يعود تواجدهم إلي عصور ما قبل التاريخ، وقد تشكل الكرد من القبائل والأقوام التي سكنت كردستان (كاللور, إيلام, سومر, كوتي, كاشي, سوبارتو, هوري, ميتاني, أورارتو, ميدي, حثي) حيث أسسوا ممالك وإمبراطوريات عديدة.
   والإغريق هم أوائل من جاؤا إلى كردستان وكتبوا عن الكرد وبلادهم، ويعد القائد اليوناني (اكزينوفون) الذي مر بكردستان في سنة/401/ قبل الميلاد أول من كتب في كتابه (اناباز) عن الكرد وسماهم (الكاردوخ)، ويعتبر هذا الكتاب أول وأقدم مصدر حول أصل الكرد وأصبحت هذه الوثيقة الإغريقية إحدى الأسس التي يعتمد عليها التحليلات عن أصل الكرد حيث انبثقت أول فكرة كردولوجية في أوربا ثم تلا اكزينوفون المؤرخ اليوناني هيرودوت (450 ق .م ) والإمبراطور الروماني اسكندر المقدوني (331 ق . م ) ومن ثم الجغرافي المعروف سترابون (58 ق . م ) .

   كردستان وطن الشجعان تبلغ مساحتها حوالي نصف مليون كيلو متر مربع جلبت اللعنة على نفسها بجمالها وسحر طبيعتها وغناها بالموارد الطبيعية من المعادن الثمينة والذهب الأسود (البترول) الذي يعتبر عصب الصناعة في العالم وكونها بلد زراعي بامتياز وموقعها الجغرافي الاستراتيجي بين آسيا وأوربا وأكبر خزان للمياه العذبة في الشرق الأوسط علما بأن الحروب المستقبلية ستكون على المياه العذبة كما تدل الكثير من التحليلات والدراسات الاستراتيجية والسياسية .
كل ذلك جعلت من كردستان محطة أنظار الكثير من الأعداء منذ القدم ولأنهم كانوا يعلمون بأن النصر يكون حليف من يسيطر على كردستان في المعركة لذلك حيكت منذ القدم الكثير من المؤامرات والاتفاقيات بين الإمبراطوريات والدول أدت إلي تقسيم كردستان إلي خمسة أجزاء موزعة بين الدول (تركيا , إيران , سوريا , العراق , روسيا القيصرية ) ومن هذه الاتفاقيات :
1- اتفاقية جالديران (1514 م ) وتم تثبيت ذلك في اتفاقية قصر شيرين (1639 م ) التي قسمت كردستان إلي قسمين بين الإمبراطوريتين الصفوية والعثمانية .
2- اتفاقية سايكس- بيكو (1916 م ) التي قسمت كردستان إلي خمسة أجزاء كما ذكرنا سابقا .

كردستان سوريا (غرب كردستان ) :

  تبلغ مساحتها (18,300 كم2 ) وعدد سكانها حوالي (3 مليون نسمة ) وتعادل مساحة الكويت التي مساحتها (18000 كم2 ) وعدد سكانها (2.5 مليون نسمة ).
   ألحقت بسوريا عقب اتفاقية لندن بين فرنسا وتركيا في 9آذار عام (1921) والتي ثبتت الحدود بين تركيا الكمالية والدولة السورية الجديدة تحت الانتداب الفرنسي .والشعب الكردي في كردستان سوريا كما ذكرنا جزء من كردستان الكبرى وامتداد طبيعي لتاريخه وجغرافيته وهو ليس بعنصر طارئ في سوريا وليس بمهاجر منذ فترة قصيرة ( 200 أو 300 ) سنة كما يحلو للبعض أن يقول فهناك حقائق تاريخية وجغرافية تدل على أن كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية ومنها على سبيل المثال:
1- إقامة الكرد الإمبراطورية الهورية منذ ( 3500 ) سنة قبل الميلاد وعاصمتها ( أوركيش ) في ( كري موزا ) قرب عامودا في الجزيرة وامتدت حتى جبل الكرد( قلعة نبي هوري في منطقة عفرين ) حيث كانت إمبراطورية مزدهرة وقوية في عصرها لكن تاريخها كتاريخ الكرد بقي على صفحات مطوية في الزوايا المظلمة وللعلم فانه اكتشفت في أوغاريت أول نوطة موسيقية مدونة في العالم وكانت لأنشودة دينية باللغة الهورية .
2- الدولة الميتانية وعاصمتها ( واشو كاني ) رأس العين حاليا حيث تعني (واشو ) الصافي- النقي باللغة الميدية و (كاني ) النبع بالكردية الحالية . ويعود تاريخ هذه الدولة إلي (2300-1800 ) قبل الميلاد وامتدت رقعة هذه الدولة من جبال زاغروس حتى فلسطين ومن ضمنها سهل العمق ومنطقتا حلب وجوكوروفا ( سهول أضنة ) مما سبق نتوصل إلي حقيقة مفادها أن الشعب الكردي شعب عريق عراقة التاريخ في كردستان سوريا يعيش على أرضه التاريخية .
  وما نضال وكفاح الشعب الكردي في وجه الغزاة والمستعمرين منذ القدم إلا دليل ساطع على إخلاصه وحبه لوطنه كردستان وسيستمر في كفاحه ونضاله ولن يتخلى عن قضيته ووطنه كما يقول الرسول زرادشت في كتابه المقدس (الأفستا ) : ((أن الله قد حبب الأوطان إلي الناس بحيث لا يعودون قادرين التخلي عنها )) . إلا أنه منذ تأسيس الدولة السورية فان الشعب الكردي يعاني شتى أنواع الظلم والاضطهاد والغبن فهو من حيث الواجبات مواطن من الدرجة الأولى لكنه من حيث الحقوق من الدرجة الثالثة أو الرابعة . فالقضية الكردية قضية عادلة وديمقراطية في سوريا ومن أجل حلها لابد من :
1- المساواة التامة بين الشعبين الكردي والعربي في الحقوق والواجبات كشركاء في الوطن واحترام جميع الأقليات العرقية والاثنية الأخرى وتأمين جميع حقوقهم المنصوصة عليها في مواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان .
2- سن دستور عصري وديموقراطي يعترف بالشعب الكردي كثاني قومية في البلاد يعيش على أرضه التاريخية .
3- الاعتراف بأن سوريا بلد متعدد الأطياف من حيث الأعراق والأديان .
4- الحل الفيدرالي كحل ناجح وضروري للبلدان متعددة القوميات والأثنيات والأديان كما هو الحال في البلدان المتطورة مثل (الولايات المتحدة الأمريكية , ألمانيا , الاتحاد السويسري    ............)  
avatar
kFH911
مدير ثاني
مدير ثاني

عدد الرسائل : 994
العمر : 25
مزاجي :
الدولة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arabj.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية

مُساهمة من طرف jwan aram في الإثنين فبراير 14, 2011 9:25 am

شكرا لك على هذا التنويه والرأي

jwan aram
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 6
العمر : 40
مزاجي :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية

مُساهمة من طرف هفووووون في الخميس فبراير 24, 2011 6:24 pm



الانو الف شكر الك اخي الكريم عالموضوع
تقبل مروري

avatar
هفووووون
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 2042
العمر : 26
الموقع : سوريا
مزاجي :
الدولة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كردستان سوريا حقيقة تاريخية وجغرافية

مُساهمة من طرف Azad Manan في الأربعاء أكتوبر 29, 2014 7:47 am

موضوع في غاية الأهمية ألانو الغالي شكرا عالمعلومات القيمة

تحياتي

Razz

_________________
avatar
Azad Manan
المـدير !!!!!!!
المـدير !!!!!!!

عدد الرسائل : 1772
العمر : 36
الموقع : المانيا
العمل/الترفيه : كتابة الشعر&عزف & غناء&انترنيت
مزاجي :
الدولة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azadmanan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى